الاكتئاب من اسباب الانتحار ، ماهو الاكتئاب وطرق التخلص منه

ان الشعور بالحزن من متطلبات حياة الانسان ، ولا بد لكل فرد من بني البشر ان يمر بلحظات او ساعات واحيانا بايام واسابيع يشعر فيها بالحزن والهم والغم والنكد لسبب او لاخر ، فهذا حزين لانه رسب في الامتحان ، وذاك لخسارته في التجارة ، وفلانة تبكي فراق زوجها الذي توفاه الله ، وفلان قد هبطت معنوياته لان الفتاة التي كان يحبها قد تزوجت من شخص اخر .
هذه الامثلة وغيرها الكثير قد تمر بنا جميعا بدون استثناء ، ومن الملاحظ في مشاعر الحزن ان تبدا بحدث او ظرف معين وتتصاعد معه ، وماتلبث ان تخف وتتلاشى في مدة تتراوح من ساعات الى بضعة شهور ، ومن المالوف ان الحزن لا يستمر بنفس الشدة ، ولا يعطل حياة الانسان ، ولكن الاكتئاب يختلف في النوع والكم والتكرار ، وقد يبدأ حزنا عاديا ويتطور للاكتئاب ولكن كثيرا مايبدا الاكتئاب دون اسباب او مقدمات .ومن الممكن ان يتحول الحزين الطبيعي الى المقبول الى اكتئاب .

تشخيص الاكتئاب ومظاهره :


  1. المزاج : يتكدر المزاج ويهبط 
  2. المظهر والحركة : اختلاف في مظهر المريض وذلك حسب حالة الاكتئاب ، والميل الى الالوان الداكنة وتعابير الوجه العبوس والجمود وتقطيب الحاجبين ويتحاشى المكتئب النظر المباشر في عيون محدثه ويميل الى النظر الى الارض وغالبا مايكون هناك تباطؤ نفسي حركي فالكلام بطيئ وقد يتخلله الكثير من التوقف . والاستجابات بطيئة وقد يصل التباطؤ الى درجة الذهول مثل الفصام ، بحيث يتوقف المريض عن الحركة ، ويستلقى على السرير فاتحا عينيه دون استجابة وفي حالات اخرى يترافق الاكتئاب مع تهيج شديد في الحركة وتجد المريض غير قادر على الجلوس.
  3. النوم : اضطراب النوم ، ,كثرة الكوابيس التي تدور حول الموت والاموات ، وفي الحالات الشديدة قد ينقطع النوم نهائيا .
  4. الطعام : تقل شهية المكتئب للطعام ، ويقل معدل تناول الوجبات وكمياتها ، وقد يفقد المريض بضعة كيلو جرامات من وزنه قد تصل في بعض الاحيان الى 40 % من وزنه .
  5. النشاط : يقل النشاط لدى المكتئب عموما ، ينقطع عن زيارة الاهل والاصدقاء ، ويختفى عن المناسبات ، ويقضي وقتا طويلا منعزلا صامتا ، قد يتوقف عن الذهاب الى المسجد 
  6. التفكير : فلا ينظر المكتئب للامور الا من منظور تشاؤمي قاتم ، ويرى نفسه فاشلا ، ويؤنبه ضميره ، ويفاضل بين الحياة والموت ، ويصل الى ان الموت هو الافضل فيتمناه .
  7. الاعراض الجسدية : ان ثلثي مرضى الاكتئاب يشكون للاطباء الاعراض الجسدية وليس النفسية ، فيصل المريض للطبيب العام او اختصاصي الامراض الباطنية او القلب او الجهاز الهضمي او الاعصاب بشكاوى كثيرة 
  8. الجنس : تقل الرغبة الجنسية تدريجيا لدى الذكور والاناث .
  9. القدرات العقلية : يترافق الاكتئاب مع ضعف في التركيز والانتباه .
  10. الاعراض الذهانية : ويقصد بها الهلاوس والاوهام فيرى المريض صورا ويسمع اصواتا ويشم روائح لا اساس لها ولا وجود لها الا في دماغه .مثلا : يرى صورة جنازته وقبره ، ويسمع من يوبخه ويقلل من شانه ، ويدعوه للانتحار .


لوحة من رسم الفنان العالمي فان غوخ ( عند بوابة الخلود ) 

انواع الاكتئاب :

  1. انتكاسة بسيطة او شديدة 
  2. اضطراب مزاجي مزدوج القطب ( مرحلة اكتئاب )
  3. اكتئاب متكرر ( بسيط - متوسط الشة - شديد )
  4. اضطرابات مزاجية طويلة الامد ( اضطراب مزاجي دوري )
  5. اكتئاب النفس 
  6. الاكتئاب غير النموذجي 
  7. الاكتئاب الشتوي 


اسباب الاكتئاب والعوامل المؤدية له :

  1. الاسباب الوراثية 
  2. البيئة الاجتماعية 
  3. الشخصية 
  4. العوامل المرسبة للاكتئئاب : ويقصد هنا احداث الحياة المختلفة التي تسبق ظهور الحالة مثل : الوفيات ،فقدان المال والمنصب ، ااو التعرض لحوادث ومشاكل اجتماعية وقانونية .



علاج الاكتئاب :


  • العلاج الفيزيائي : العلاج بالعقاقير ، والعلاج بالاختلاج الكهربائي 
  • العلاج النفسي : العلاج السلوكي ، العلاج المعرفي ، العلاج التحليلي