بالصور: شاب غزي يبتكر جهاز لاستخراج الغاز من الماء


تمكن شاب غزي من إنجاز اختراع يُنهي معاناة أهالي قطاع غزة الدائمة والمتمثلة بنقص الوقود وغاز الطبخ، في سابقة هي الأولى من نوعها محليًا.

وابتكر إبراهيم سعد (18 عامًا) جهاز "X_Zero Water Volt"، بعد أن عمل عليه مدة شهرين، بهدف إنهاء معاناة أهالي القطاع بعد انقطاع السبل بهم في توفير الغاز والوقود جراء الحصار وهدم الأنفاق الحدودية مع مصر.

ويعمل الجهاز بالمواد الكيميائية وتتلخص فكرته على إنتاج فولتات كهربائية وغاز عن طريق تحليل قطرات المياه وغاز الهيدروجين، فيما يوصل الجهاز بمولد كهرباء خالٍ من الوقود، وموصول ببطارية تضمن استمرار وجود شحنة كهرباء فيها.

يقول سعد لوكالة "صفا" إنّ تكلفة المواد التي تستعمل في تشغيل الجهاز زهيدة للغاية، "لكن هذا الجهاز يحتاج لبعض التطوير لضمان استخدامه بشكل آمن في المنازل وعلى نطاق شعبي".

وتعود بداية الفكرة كون الجهاز يعمل فقط لتسخين المياه قبل أن يُطوره سعد ليشمل إنتاج غاز وكهرباء سويًا.

وكان الشاب سعد فاز بابتكاره ضمن مسابقة لمديرية تعليم شرق غزة، ما أعطاه حافزًا لتطويره.

ويشير سعد إلى أن جهازه المبتكر أصبح يستهلك 99% مياه و1% مواد كيميائية، ومشيرًا إلى أن ابتكاره قد يحل – جزئيًا- مشكلتي نقص الوقود وغاز الطهي لو تم تبنيه وتصغير حجمه بما يتوافق ليوضع في البيوت وفي مؤخرات للمركبات.

ولدى المبتكر أكثر من 15 فكرة أخرى لمشاريع تحتاج الدعم المادي ليبدأ بتنفيذها، كتحويل مياه الصرف الصحي لكهرباء، وتحويل غاز عادم السيارات السام لمياه، وتوليد الكهرباء من البحر.


ويقول إنه صمم مخططًا لفكرة إنشاء مصنع لتدوير النفايات في غزة، إضافة إلى فكرة بعنوان "المنزل الذي تعيش فيه يمكنك تحويله لشركة توليد كهرباء".

ويأمل سعد بالحصول على براءات اختراع لعددٍ من مبتكراته المتخصصة في إنتاج الغاز والوقود، خصوصًا وأن ابتكاره الأخير ثبت نجاحه بعد أن جربه في منزله.

ويسعى الشاب الطموح للالتحاق بقسم الكيمياء في إحدى الجامعات، لفضوله الدائم بالمواد الكيميائية ومركباتها ويهدف لأن يكون أحد المبتكرين الفلسطينيين القلائل.

وتميز سعد بالاهتمام في الكيمياء والابتكارات منذ الصف التاسع، وكان يلقى الاهتمام والتحفيز من مدرسيه، فيما يعمل على رسم تصميمات لكل اختراع قبل البدء في تنفيذه ويستفيد من كل معلومة علمية بمعرفة تفاصيلها عبر التطبيق العملي.