ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) وأم قروية سنة 370هـ (980م) ولد سنه 980 م -370 هـ .. لٌقب بـ(شرف الملك - حجة الحق - الشيخ الرئيس)
-كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همدان وهناك مكث تسع سنوات
*تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية.
وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
*البراهين على وجود النفس عند ابن سينا:
-برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:
1- البرهان الطبيعي :
*ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:
-حركة قسرية: ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه
-حركة لاقسرية: وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع:
أ-منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل
ب-منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان"
كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)
2- البرهان النفسي:
ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس. وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق
#أشهر مؤلفاته
*في الرياضيات
-رسالة الزاوية
-مختصر إقليدس
-مختصر الارتماطيقي
-مختصر علم الهيئة
-مختصر المجسطي
*في الطب
-كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
-كتاب الأدوية القلبية
-كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
-كتاب القولنج
*قالو عنه
-البروفسور جورج سارطون "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"
-ويقول البروفسور سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
-يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية"
-السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن"
-أوبرفيك يقول عن ابن سينا "ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"
*من أقواله
-العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها
-نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف
-النفس كمال اول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة اأي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى
*توفي ديسمبر 1037 م - 428 هـ
-كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همدان وهناك مكث تسع سنوات
*تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية.
وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
*البراهين على وجود النفس عند ابن سينا:
-برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:
1- البرهان الطبيعي :
*ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:
-حركة قسرية: ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه
-حركة لاقسرية: وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع:
أ-منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل
ب-منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان"
كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)
2- البرهان النفسي:
ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس. وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق
#أشهر مؤلفاته
*في الرياضيات
-رسالة الزاوية
-مختصر إقليدس
-مختصر الارتماطيقي
-مختصر علم الهيئة
-مختصر المجسطي
*في الطب
-كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
-كتاب الأدوية القلبية
-كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
-كتاب القولنج
*قالو عنه
-البروفسور جورج سارطون "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"
-ويقول البروفسور سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
-يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية"
-السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن"
-أوبرفيك يقول عن ابن سينا "ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"
*من أقواله
-العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها
-نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف
-النفس كمال اول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة اأي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى
*توفي ديسمبر 1037 م - 428 هـ