زي العسل- واشنطن: تتمتع أول طائرة في العالم من نوعها "سولار إمبولس" بالقدرة على الطيران دون أي وقود ليلاً أو نهاراً بجناحين عملاقين بهما مايقرب من 12 ألف خلية شمسية وأربع مراوح كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، وهي مزودة بمحرك صغير أشبه بدراجة نارية، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.
ويبلغ عرض هذه الطائرة الشمسية 63 مترا، ووزنها 1600 كيلوجرام، وقد تمكنت بالفعل من تحطيم الرقم القياسي، والبقاء في الجو لمدة 26 ساعة متواصلة في عام 2010.
ولكن الأمر أكثر من مجرد الطيران فقط، حسبما يرى الطيار اندريه بورشبيرج الذي تحدث للشبكة قائلا إنه "يريد أن يوضح للجميع ما يمكن عمله بهذه التقنيات".
وأضاف:أنه يمكننا الحفاظ على نوعية حياتنا وخفض استهلاك الطاقة لدينا، وخفض اعتمادنا على النفط والطاقة النووية، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وجاء إنتاج طائرة "سولار إمبولس" من بنات أفكار بيكارد برتراند، أول رجل يسافر دون توقف حول العالم في منطاد.
وقال بيكارد عن رحلته الملحمية التي تمت عام 1999، "لقد كدنا نفشل بسبب نقص الوقود.. وفي تلك اللحظة، قطعت عهدا أن أطير في المرة القادمة دون أي وقود على الإطلاق، وهكذا ولدت فكرة الطائرة الشمسية".
وبعد نحو سبع سنوات التقى بيكارد بشريكه بورشبيرج،وبدأ بالوفاء بتعهده الذي قطعه على نفسه، بميزانية قدرها 134 مليون دولار، وبمشروع لتحقيق هدفهما المتمثل في الطيران حول العالم بدون وقود في عام 2014، للمرة الأولى في تاريخ الطيران.
ويبلغ عرض هذه الطائرة الشمسية 63 مترا، ووزنها 1600 كيلوجرام، وقد تمكنت بالفعل من تحطيم الرقم القياسي، والبقاء في الجو لمدة 26 ساعة متواصلة في عام 2010.
ولكن الأمر أكثر من مجرد الطيران فقط، حسبما يرى الطيار اندريه بورشبيرج الذي تحدث للشبكة قائلا إنه "يريد أن يوضح للجميع ما يمكن عمله بهذه التقنيات".
وأضاف:أنه يمكننا الحفاظ على نوعية حياتنا وخفض استهلاك الطاقة لدينا، وخفض اعتمادنا على النفط والطاقة النووية، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وجاء إنتاج طائرة "سولار إمبولس" من بنات أفكار بيكارد برتراند، أول رجل يسافر دون توقف حول العالم في منطاد.
وقال بيكارد عن رحلته الملحمية التي تمت عام 1999، "لقد كدنا نفشل بسبب نقص الوقود.. وفي تلك اللحظة، قطعت عهدا أن أطير في المرة القادمة دون أي وقود على الإطلاق، وهكذا ولدت فكرة الطائرة الشمسية".
وبعد نحو سبع سنوات التقى بيكارد بشريكه بورشبيرج،وبدأ بالوفاء بتعهده الذي قطعه على نفسه، بميزانية قدرها 134 مليون دولار، وبمشروع لتحقيق هدفهما المتمثل في الطيران حول العالم بدون وقود في عام 2014، للمرة الأولى في تاريخ الطيران.